ثلاثة مشاريع لتوليد الكهرباء بالطاقات المتجددة في المدينة الصناعية بحسياء

قال الدكتور المهندس بسام المنصور مدير عام المدينة الصناعية بحسياء أنه تم تشميل ثلاثة مشاريع لتوليد الكهرباء بالطاقات المتجددة في المدينة الصناعية بحسياء وبتكلفة /171/ مليار ليرة سورية وفقاً لقانون الاستثمار رقم /18/ لعام 2021و لمستثمرين سوريين وهم :

  • شركة غرفة صناعة حمص للطاقات المتجددة محدودة المسؤولية ( قيد التأسيس )  لتوليد الكهرباء بالطاقات المتجددة و بطاقة انتاجية /50 – 100/ ميغا واط وبكلفة / 150 / مليار ليرة سورية  ، مدة المشروع /25/ سنة  .
  • شركة المتين لانتاج القساطل البلاستيكية وأكياس الاسمنت المساهمة المغفلة الخاصة والتي ستقوم بتوليد /10/ ميغاواط من الكهرباء باستخدام الألواح الشمسية وبكلفة /13/ مليار ليرة سورية ، مدة المشروع/ 25 / سنة .
  • شركة العصرية للصناعة والتجارة المحدودة المسؤولية والتي ستقوم بتوليد /5/ ميغاواط من الكهرباء باستخدام الالواح الشمسية وبكلفة /8/ مليار ليرة سورية ، مدة المشروع سنة .

واكد المنصور أهمية هذه المشاريع التي تأتي تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس بشار الأسد بالاستفادة من الطاقات المتجددة في دعم القطاع الصناعي وتامين كامل احتياجات المدينة الصناعية بحسياء من الكهرباء المعتمدة على الطاقات المتجددة كونها الوجهة الحقيقة التي تنظر إليها كافة الفعاليات الاقتصادية الصناعية كبديل للطاقة التقليدية الاحفورية التي هي في طور النضوب ، إضافة الى ان هذه الطاقات المتجددة صديقة للبيئة وتخفف من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون .

وعن الالية المتبعة باستثمار المقاسم المخصصة لتوليد الكهرباء من الطاقات المتجددة في المدينة الصناعية بحسياء قال المنصور تم اتخاذ القرار رقم /73/ الصادر عن مجلس المدينة الصناعية بحسياء برئاسة محافظ حمص المهندس بسام بارسيك  بجلسته رقم /4/ تاريخ 19/8/2021 والذي يقضي بتحديد ألية استثمار المقاسم المخصصة لتوليد الكهرباء من الطاقات المتجددة بحسياء بأحد الطرق التالية  :

  • عن طريق عقود ايجار بالتراضي على ان يكون بدل الايجار بنسبة لا تقل عن /1%/ من كمية الكهرباء المنتجة وفق الكشوف الشهرية الصادرة عن وزارة الكهرباء ومديرية كهرباء حمص .
  • عن طريق عقود ايجار بالتراضي على أن يكون بدل الايجار بنسبة /5%/ سنويا من سعر المتر المربع للمرحلة للمقاسم الصناعية .
  • يذكر أن المشاريع الثلاثة التي تم تشميلها لتوليد الكهرباء من الطاقات المتجددة هي قيد الدراسة الحقلية ، وأن المدينة الصناعية قامت بلحظ أرض في توسع المدينة الصناعية بحسياء بمساحة /855/ هكتار تصلح لإقامة مشاريع انتاج وتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقات المتجددة ( رياح – شمس ) أو أية مشاريع أخرى لإنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية وفق القوانين المعمول بها أو وفق نظام الاستثمار في المدينة الصناعية بحسياء .

شخصية الشهر

محافظ حمص المهندس بسام بارسيك

مواليد محافظة القنيطرة/ 1965/ متزوج ولديه ولدين وبنت ، خريج كلية الهندسة الميكانيكية من جامعة دمشق 1989 وحاصل على ماجستير…